مقالات وكتاب

د. جمعة الزريقي (باحث في مجال العمل الوقفي )

وقفة الخميس مع الوقف :

د. جمعة الزريقي (باحث في مجال العمل الوقفي )
(1364 – …هـ = 1945 – …م)

هو: جمعة بن محمود الزريقي، المولود عام 1364هـ الموافق لعام 1945م في العاصمة الليبية طرابلس. نال تعليمه في ليبيا والمغرب، حيث حصل على ليسانس القانون من جامعة قاريونس في بنغازي عام 1976م، وحصل على درجة الماجستير في الفقه المقارن من كلية التربية في جامعة الفاتح عام 1984م، وعلى درجة دكتوراه الدولة في القانون الخاص، من كلية العلوم القانونية في جامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء بالمغرب عام 1993م.
عمل قاضيا في المحكمة العليا في طرابلس الغرب بدرجة مستشار، وأستاذاً متعاوناً في عدة مؤسسات علمية جامعية في بلاده، وهي كليات القانون في ترهونة، وجامعة الفاتح، وضباط الشرطة، والآداب في جامعة السابع من إبريل في الزاوية، وأكاديمية الدراسات العليا، ومعهد القضاء، وكلية الدعوة الإسلامية.
له عدة أعمال علمية، منها: التوثيق العقاري في الشريعة الإسلامية – نظام الشهر العقاري في الشريعة الإسلامية: دراسة مقارنة مع نظام السجل العيني – تحقيق الملكية في نظام التسجيل العقاري الليبي والمغربي – الحقوق العينية الأصلية والتبعية في التشريع الليبي – أحكام الإفلاس واستغراق الذمة بالمال الحرام في الفقه الإسلامي. وله إصدارات حول بعض التراجم الليبية مثل: دراسة في حياة وآثار بعض الفقهاء والأعلام من ليبيا قديماً وحديثاً – خاتمة كتاب التذكار فيمن ملك طرابلس ومن كان بها من الأخيار للشيخ محمد بن خليل بن غلبون المصراتي: تحقيق ودراسة. كما أن له: رسالة في آداب قراءة القرآن وكيفية نزوله وجمعه ورسمه للشيخ علي الأجهوري المـالكي: تحقيق ودراسة، بالإضافة إلى نحو أربعين بحثاً منشوراً في العديد من المجلات العلمية المتخصصة.

إسهاماته في مجال الوقف والعمل الخيري:

يعد من الخبراء المختصين في الوقف لما له من إسهامات علمية في الدراسات الوقفية، ومن خلال الاستشارات التي قدمها في هذا المجال لأكثر من دولة في العالم الإسلامي، وقد برزت جهوده في هذا الميدان من خلال مشاركاته في المؤتمرات الوقفيّة، سواء بأبحاثه، أو بخبراته ومشورته، ومن بين ذلك:
شارك عام 1999م بصفته مستشاراً في ندوة التجارب الوقفية في المغرب العربي التي نظمتها منظمة الإيسيسكو، والأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت والمنعقدة في الرباط، كما شارك في منتديات قضايا الوقف الفقهية التي نظمتها أيضاً الأمانة العامة للأوقاف: في المنتدى الأول الذي عقد عام 2003م في دولة الكويت، والمنتدى الثالث الذي عقد عام 2007م في دولة الكويت كذلك، والمنتدى الرابع الذي عقد عام 2009م في العاصمة المغربية الرباط، والمنتدى الخامس الذي عقد عام 2011م في إسطنبول بتركيا. كما شارك عام 2004م في ندوة مؤسسات الوقف الدينية التي نظمها برنامج الدراسات الشرقية في جامعة هارفارد والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى في دمشق، وشارك في ورشة عمل مشروع القانون الاسترشادي للوقف الذي تقوم بإعداده الأمانة العامة للأوقاف في الكويت، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في جدة، والتي أقيمت في بيروت بلبنان عام 2010م.
كذلك أسهم في الدراسات الوقفية بأعمال علمية عديدة ما بين كتب وأبحاث، ومن بينها:
– الإطار التشريعي لنظام الوقف في بلدان المغرب العربي: بحث مقدم لندوة نظام الوقف والمجتمع المدني في الوطن العربي التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية في لبنان بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت، المنعقدة في بيروت خلال الفترة من 8-11 أكتوبر 2001.
– دراسة في حُجج الوقف: وثيقة الزاوية المدنية في مصراته نموذجاً، مجلة آفاق الثقافة والتراث، ع31، أكتوبر 2000.
– شرح ألفاظ الواقفين والقسمة على المستحقين، لأبي زكريا يحيى بن محمد الحطاب (تقديم وتحقيق)، ط1، طرابلس، ليبيا، كلية الدعوة الإسلامية ولجنة الحفاظ على التراث الإسلامي، 1995.
– الطبيعة القانونية لشخصية الوقف المعنوية: دراسة مقارنة بين الشريعة والقانون، ط1، طرابلس الغرب، كلية الدعوة الإسلامية، 2001.
– مباحث في الوقف الإسلامي: دراسات في قضايا الوقف ونظامه وملامح عن مظاهره وإطاره التشريعي في ليبيا وبلدان المغرب العربي، 2007.
– الوقف الذُّري: بحث مقدم في منتدى قضايا الوقف الفقهية الثاني: تحديات عصرية واجتهادات شرعية المنعقد من 8-10 مايو 2005م بدولة الكويت، ونظمته الأمانة العامة للأوقاف.
ونشرت له مجلة أوقاف، التي تصدر عن الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت، البحوث التالية:
– أحكام وضع اليد على العقار الموقوف في التشريع الليبي، ع16، مايو 2009.
– تغيير مصارف الوقف: حالة وقف السور الدفاعي في مدينة طرابلس الغرب نموذجاً، ع1، نوفمبر 2001.
– حكم المغارَسَة في أرض الوقف بين الواقع وقواعد الفقه والقانون، ع11، نوفمبر 2006.
– مستقبل المؤسسات الوقفية في نطاق الثابت والمتغير لنظام الوقف الإسلامي، ع7، نوفمبر 2004.
– الوقف الأهلي بين الإلغاء والإبقاء، ع3، نوفمبر 2002.
جزاه الله خير الجزاء، وجعل أعماله في ميزان حسناته.

المصادر
1- موقع الدكتور جمعة الزريقي، على الرابط: http://www.g-zrigi.ly/
2- موقع المركز الوطني للمحفوظات والدراسات التاريخية، ليبيا، على الرابط: http://www.libsc.org.ly/mrkaz

المرجع :
معجم تراجم أعلام الوقف ج1
إصدار الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت

جمع و إعداد :
د عبدالمحسن الجارالله الخرافي الامين العام السابق للأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت

إغلاق
إغلاق